منتديات سودان تيم

منتديات سودان تيم ... لكم وبكم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الشباب والتدخين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sami Omar
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

مُساهمةموضوع: الشباب والتدخين   الثلاثاء فبراير 15, 2011 6:54 pm




لعل المتابع والمشاهد لما يجري في ساحات القرارات الولائية والتي هي بكل تأكيد أصبحت غير منطقيه وأشبه بأن تكون قرارت فضائيه وغير مصممه لساكني كوكب الأرض، قد رأى وسمع بقرار منع تدخين الشيشه في الأماكن العامه والقهاوى والذي ترتب عليه إغلاق هذه الأماكن والقهاوى، حيث أصدر السيد الوالي هذا القرار من منطلق أنها أصبحت تجمع للشباب العاطلي عن العمل ،ونحن نسأل أين هو هذا العمل ياسيادة الوالي؟ وأصبحت ملاذاً ومكانناً لتداول المخدرات وتعاطيها وتدخينها في تلك الأماكن. ولعل السيد الوالي قد نسئ بأن هذه الأماكن كانت ومازالت معقل للأدباء والمفكرين والسياسين والشعراء والمطربين وغيرهم من أطياف وألوان المجتمع ، وقد يخطر ببالنا ونتذكر بأن معظم الثورات الفكريه والإبداعات الشعريه والحركات السياسيه إنطلقت من هذه القهاوى ، تواجدو بها وتبادلو الأراء والأخبار والذكريات ، ولعل السيد الوالي قد تناسى بأن الشباب الذين تحدث عنهم وذكر بأنهم عطالى ومتواجدون في أماكن الشيشه والمغلوب على أمرهم ، لم يجدوا مايشغلو به أنفسهم ووقتهم لعدم وجود فرص توظيفيه يحاربون بها مر هذا الزمن العجيب والتدخين الضار بالصحه ، فبدلاً من معالجة المشكله بمشكله أخرى كان من الأجدى والأفضل بأن يسعى السيد الوالي لإيجاد فرص عمل نزيهه وكافية لهذا الشباب الذي أكمل مراحله الدراسيه والجامعية وجلس يتلفت وينتظر فرص للتوظيف .
ولم يدرى السيد الوالي عن العاملون في هذه القهاوى وعن البيوت المفتوحه من هذه القهاوى حالها حال غيرها من المطاعم والمحلات العامه والسياحية ، ولم يدرى والينا عن الظلم والقهر الذي كانوا يعانونه من قبل الشرطه والتي كانت تأتي وتأخذ العاملين بها وتضربهم أمام الناس وتهينهم وتفرض عليهم غرامات طائلة تفرضها المحليات والإقسام لتخلي سراحهم ، وتقتاد النساء بائعات الشاي العاملين هنالك بمنظر أشبه بمناظر الإستعمار والقهر.
وهل تعلم ياسيادة الوالي بأن أماكن صنع وبيع وتعاطي الخمور المحليه والمستوردة (وأنا أضع خطاً أحمر تحت كلمة مستوردة) في العاصمه أضعاف مضاعفه من أماكن تداول الشيشه والقهاوى العامه.هل تعلم ؟ وهل تعلم بأن أماكن بيع وتداول وتعاطي المخدرات والبنقو تضاهي أماكن الشيشه ؟ وهل تعلم بأن الشباب المتعاطين لهذه الخمور والمخدرات أكثر من متعاطين هذه الشيشه؟ وهل تعلم بأن التبغ والمعسل كما يطلقون عليه المستعمل في الشيشه تم صنعه محليلاً في أكبر مصانع لإنتاج السجائر والمعسل وقد تحصل مالكه على وسام إبن السودان البار من قبل رئاسة الجمهورية .وأن باقي التبغ والمعسل يأتي بكميات كبيره للسودان من الخارج وعلى عينك ياحكومه ؟ وأن هذه المحلات يملك معظم أصحابها تصاديق عمل من قبل المحليات والسلطات الولائية وهي ساريه إلى تاريخنا هذا ، فباءئ حق يتم إيقافها وهم يدفعون للمحليه والضرائب والنفايات وهلما جر ، وإذا ذهبنا بمبدأ ومنطلق إيقافها فلنأخد بتجارب الدول العربيه والإسلاميه والأجنبيه ودول الجوار ، فنجد بأنها مباحه في جميع هذه الدول ونحن لسنا أفضل منهم سواء أكان ذلك صحياً،دينياً،خلقياً أم فكرياً ، وإذا عندنا ورجعنا إلى موضوع المخدرات وهذه الأشياء فيمكن أن تكون هنالك جهات لتنظيم هذا العمل حالها حال المطاعم والمحلات السياحيه الأخرى وذلك من وجود مراقبيين صحه وكروت عمل صحيه ، وتصاديق عمل ، وعمليات مراقبه من قبل شرطة مكافحة المخدرات وشرطة النظام العام ويكون هنالك تنظيم لهذا العمل من جميع النواحي الأخرى ، لانه من دون تنظيم أصبح الصالح طالح، وأرجو من أصحاب القرارات أن يدرسو ويستشيرو قبل إصدار وإتخاذ أي قرار ، وأن يتم إصدراها من غير تحريض أو إندفاع أو بناء على معلومات وإفادات غير سليمه وصحيحه والتي هي دائماً ما تؤدي إلى طريق مظلم مسدود والتي بلا شك تنعكس سلباً على المواطن المسكين والذي لاذنب له أولاً وأخيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشباب والتدخين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سودان تيم :: القسم العام :: منتدى الوظائف-
انتقل الى: