منتديات سودان تيم

منتديات سودان تيم ... لكم وبكم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 هـــــل نرى ربنا يوم القيامــــــة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هادي البكري
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 01/06/2011

مُساهمةموضوع: هـــــل نرى ربنا يوم القيامــــــة ؟   الخميس مارس 01, 2012 8:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي آله وصحبه
===
هل نرى ربنا يوم القيامة ؟
===============
احبتي الكرام
للاجابة علي هذا السؤال استميحكم عذرا في دقائق معدودات نستقطعها من وقتكم الغالي والنفيس الذي اقتضته مشيئة الله في السعي وراء الارزاق وضرورات الحياة لاستمراريتها ومن ثم مواجهة ضغوط الحياة الإقتصادية --- لنحل ضيوفا علي سيدنا ابو هريرة رضي الله عنه احد اصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم ليروي لنا بماذا اجاب الحبيب المجتبي علي هذا السؤال
عن أبي هريرة قال: قال أناس يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة ؟
فقال: ( هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ) .
قالوا: لا يا رسول الله
قال: ( هل تضارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب ) .
قالوا: لا يا رسول الله
قال: ( فإنكم ترونه يوم القيامة كذلك يجمع الله الناس فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع من كان يعبد الشمس ويتبع من كان يعبد القمر ويتبع من كان يعبد الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله في غيرالصورة التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا أتانا ربنا عرفناه فيأتيهم الله في الصورة التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه ويضرب جسر جهنم --- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكون أول من يجيز ودعاء الرسل يومئذ اللهم سلم سلم --- وبه كلاليب مثل شوك السعدان أما رأيتم شوك السعدان ) .
قالوا: بلى يا رسول الله
قال: ( فإنها مثل شوك السعدان غير أنها لا يعلم قدر عظمها إلا الله فتخطف الناس بأعمالهم منهم الموبق بعمله ومنهم المخردل ثم ينجو حتى إذا فرغ الله من القضاء بين عباده وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يخرج ممن كان يشهد أن لا إله إلا الله أمر الملائكة أن يخرجوهم فيعرفونهم بعلامة آثار السجود وحرم الله على النار أن تأكل من ابن آدم أثر السجود فيخرجونهم قد امتحشوا فيصب عليهم ماء يقال له ماء الحياة فينبتون نبات الحبة في حميل السيل ويبقى رجل مقبل بوجهه على النار فيقول يا رب قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها فاصرف وجهي عن النار فلا يزال يدعو الله فيقول لعلك إن أعطيتك أن تسألني غيره فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره فيصرف وجهه عن النار ثم يقول بعد ذلك يا رب قربني إلى باب الجنة فيقول أليس قد زعمت أن لا تسألني غيره ويلك ابن آدم ما أغدرك فلا يزال يدعو فيقول لعلي إن أعطيتك ذلك تسألني غيره فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره فيعطي الله من عهود ومواثيق أن لا يسأله غيره فيقربه إلى باب الجنة فإذا رأى ما فيها سكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول رب أدخلني الجنة ثم يقول أوليس قد زعمت أن لا تسألني غيره ويلك يا ابن آدم ما أغدرك فيقول يا رب لا تجعلني أشقى خلقك فلا يزال يدعو حتى يضحك فإذا ضحك منه أذن له بالدخول فيها فإذا دخل فيها قيل تمن من كذا فيتمنى ثم يقال له تمن من كذا فيتمنى حتى تنقطع به الأماني فيقول له هذا لك ومثله معه )
قال أبو هريرة وذلك الرجل آخر أهل الجنة دخولا
قال وأبو سعيد الخدري جالس مع أبي هريرة لا يغير عليه شيئا من حديثه حتى انتهى إلى قوله ( هذا لك ومثله معه ) . قال أبو سعيد: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (هذا لك وعشرة أمثاله ). قال أبو هريرة حفظت ( مثله معه )
=========
(تضارون) تضرون أحدا أو يضركم أحد بمنازعة ومضايقة. (يجيز) يمشي عليه ويقطعه. (به) أي بالجسر الذي على جهنم. (الطواغيت) جمع طاغوت وهو كل رأس في الضلال وكل من صد عن طريق الله عز وجل وعبادته. (شوك السعدان) نبت له شوك. ( بأعمالهم ) بسبب أعمالهم السيئة وبقدرها وعلى حسبها. ( يوبق ) يهلك. ( يخردل ) تقطعه كلاليب جهنم قطعا صغيرة كالخردل. (تأكل أثر السجود) تحرق موضع أثره. (امتحشوا) احترقوا واسودوا. (ماء الحياة) هو ماء من شرب منه أو صب عليه لا يموت أبدا. ( حميل السيل ) ما يحمله السيل من طين ونحوه. شبه نباتهم بذلك لأنه أسرع في الإنبات. (قشبني) سمني وأهلكني. ( ذكاؤها ) لهيبها وشدة إشتعالها ووهجها. (ما أغدرك) ما أكثر تركك للوفاء بالعهد والميثاق. ( فيضحك الله ) المراد بالضحك هنا ما يلزم عنه وهو الرضا وإرادة الخير أو هو ضحك يليق به سبحانه وتعالى. ( تمن ) اطب ما تحب وترغب. ( تنقطع ) أي تنتهي. ( أمنيته ) طلباته ورغباته. (من كذا ) أي اذكر هذه الأماني التي كانت في نفسك قبل أن أذكرك بها وفي نسخة ( تمن كذا ) وفي ثالثة ( زد من كذا وكذا ). ( يذكره ربه ) الأماني التي غابت عنه
قال النووي مذهب أهل السنة أن رؤية المؤمنين ربهم ممكنة . ثم قال فقد تضافرت الأدلة من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة وسلف الأمة على إثباتها في الآخرة للمؤمنين . قال العيني روي في إثبات الرؤية حديث الباب وعن نحو عشرين صحابيا ... رواه البخاري واللفظ له ومسلم وابن ماجة واحمد
====
الهادي الفضل عبدالحميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هـــــل نرى ربنا يوم القيامــــــة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سودان تيم :: القسم الإسلامي :: منتدى الفقه والحديث والفتوى-
انتقل الى: