منتديات سودان تيم

منتديات سودان تيم ... لكم وبكم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الإمــــــام المبجــــــل جعــــفر بن محــــمد الصـــــادق (الداعي بلا عــــمل كالرامي بلا وتر)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هادي البكري
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 01/06/2011

مُساهمةموضوع: الإمــــــام المبجــــــل جعــــفر بن محــــمد الصـــــادق (الداعي بلا عــــمل كالرامي بلا وتر)   الأحد مارس 11, 2012 7:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي آله وصحبه
=====
يا حبيب القلوب من لي سواكا ... ارحــــــم اليوم مذنبا قد أتاكا
أنت سؤلي وبغــيتي وسروري ... قد أبى القلب أن يحب سواكا
==========
الإمام المبجل جعفر بن محمد الصادق (الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر)
------------

ومن الأئمة الأعلام الامام الناطق ذو الزمام السابق المبادر المسابق أبو عبدالله جعفر بن محمد الصادق بن علي بن الحسين سبط رسول الله صلي الله عليه وسلم أقبل على العبادة والخضوع وآثر العزلة والخشوع ونهى عن الرئاسة والجموع انتفع بالسبب وارتفع في النسب
- عن عمرو بن المقدام قال: كنت اذا نظرت الى أبي جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين
- عن مالك بن أنس قال: ان جعفر بن محمد بن علي بن الحسين لما قال له سفيان الثوري لا اقوم حتى تحدثني
قال له: أنا أحدثك وما كثرة الحديث لك بخير يا سفيان إذا أنعم الله عليك بنعمة فأحببت بقائها ودوامها فأكثر من الحمد والشكر عليها فإن الله عز وجل قال في كتابه (لئن شكرتم لأزيدنكم) وإذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار فإن الله تعالى قال في كتابه (استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا) يا سفيان إذا حزبك أمر من سلطان أو غيره فأكثر من لا حول ولا قوة الا بالله فإنها مفتاح الفرج وكنز من كنوز الجنة
فعقد سفيان بيده وقال: ثلاث وأي ثلاث
قال جعفر: عقلها والله أبو عبدالله ولينفعنه الله بها
- عن سفيان الثوري قال: دخلت على جعفر بن محمد وعليه جبة خز دكناء وكساء خز ايرجاني فجعلت أنظر اليه معجبا فقال لي: يا ثوري مالك تنظر الينا لعلك تعجب مما رأيت
قال قلت: يا ابن رسول الله ليس هذا من لباسك ولا لباس آبائك
فقال لي: يا ثوري كان ذلك زمانا مقفرا مقترا وكانوا يعملون على قدر اقفاره واقتاره وهذا زمان قد أقبل كل شيء فيه عز إليه ثم حسر عن ردن جبته وإذا تحتها جبة صوف بيضاء يقصر الذيل عن الذيل والردن عن الردن
فقال لي: يا ثوري لبسنا هذا لله وهذا لكم فما كان لله أخفيناه وما كان لكم أبديناه
- عن محمد بن بشر عن جعفر بن محمد قال أوحى الله تعالى الى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك
- عن عمران بن أبان عن جعفر بن محمد في قوله تعالى (إن في ذلك لآيات للمتوسمين) قال للمتفرسين
- عن محمد بن القاسم قال: كان جعفر بن محمد يقول كيف أعتذر وقد احتججت وكيف أحتج وقد علمت بالذي صنعت
- عن الهياج بن بسطام قال: كان جعفر بن محمد يطعم حتى لا يبقي لعياله شيء
- عن عيسى بن صاحب الديوان قال: سئل جعفر بن محمد لم حرم الله الربا قال لئلا يتمانع الناس المعروف
- عن عبدالله بن أبي يعقوب عن جعفر بن محمد قال: بني الانسان على خصال فمما بني عليه أنه لا يبنى على الخيانة والكذب
- عن هشام بن عباد قال: سمعت جعفر بن محمد يقول الفقهاء أمناء الرسل فاذا رأيتم الفقهاء قد ركبوا الى السلاطين فأتهموهم
- عن الأصمعي قال: قال جعفر بن محمد الصلاة قربان كل تقي والحج جهاد كل ضعيف وزكاة البدن الصيام والداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر واستنزلوا الرزق بالصدقة وحصنوا أموالكم بالزكاة وما عال من اقتصد والتدبير نصف العيش والتودد نصف العقل وقلة العيال أحد اليسارين ومن أحزن والديه فقد عقهما ومن ضرب يده على فخده عند مصيبته فقد حبط أجره والصنيعة لا تكونن صنيعة الا عند ذي حسب ودين والله تعالى منزل الصبر على قدر المصيبة ومنزل الرزق على قدر المؤونة ومن قدر معيشته رزقه الله تعالى ومن بذر معيشته حرمه الله تعالى
- عن الهيثم قال: حدثني بعض اصحاب جعفر بن محمد الصادق قال دخلت على جعفر وموسى بين يديه وهو يوصيه بهذه الوصية فكان مما حفظت منها أن قال:
يا بني اقبل وصيتي واحفظ مقالتي فإنك ان حفظتها تعيش سعيدا وتموت حميدا يا بني من رضي بما قسم له استغنى ومن مد عينه الى ما في يد غيره مات فقيرا ومن لم يرض بما قسمه الله له اتهم الله في قضائه ومن استصغر زلة نفسه استعظم زلة غيره ومن استصغر زلة غيره استعظم زلة نفسه يا بني من كشف حجاب غيره انكشفت عورات بيته ومن سل سيف البغى قتل به ومن احتفر لأخيه بئرا سقط فيها ومن داخل السفهاء حقر ومن خالط العلماء وقر ومن دخل مداخل السوء اتهم
يا بني إياك أن تزري بالرجال فيزرى بك وإياك والدخول فيما لا يعنيك فتذل لذلك يا بني قل الحق لك أو عليك تستشان من بين اقرانك يا بني كن لكتاب الله تاليا وللإسلام فاشيا وبالمعروف آمرا وعن المنكر ناهيا ولمن قطعك واصلا ولمن سكت عنك مبتدئا ولمن سألك معطيا وإياك والنميمة فإنها تزرع الشحناء في قلوب الرجال وإياك والتعرض لعيوب الناس فمنزلة التعرض لعيوب الناس بمنزلة الهدف يا بني إذا طلبت الجود فعليك بمعادنه فإن للجود معادن وللمعادن أصولا وللأصول فروعا وللفروع ثمرا ولا يطيب ثمر إلا بأصول ولا اصل ثابت إلا بمعدن طيب يا بني ان زرت فزر الأخيار ولا تزر الفجار فإنهم صخرة لا ينفجر ماؤها وشجرة لا يخضر ورقها وأرض لا يظهر عشبها قال علي بن موسى فما ترك هذه الوصية الى أن توفي
- عن عائذ بن حبيب قال: قال جعفر بن محمد لا زاد أفضل من التقوى ولا شيء أحسن من الصمت ولا عدو أضر من الجهل ولا داء أدوى من الكذب
- عن الفضل بن غسان عن أبيه قال: كان من دعاء جعفر بن محمد اللهم أعزني بطاعتك ولا تخزني بمعصيتك اللهم ارزقني مواساة من قترت عليه رزقه بما وسعت علي من فضلك
قال: غسان فحدثت بذلك سعيد بن سلم فقال: هذا دعاء الأشراف
- عن نصر بن كثير قال: دخلت أنا وسفيان الثوري على جعفر بن محمد فقلت: إني أريد البيت الحرام فعلمني شيئا أدعو به
فقال: إذا بلغت البيت الحرام فضع يدك على الحائط ثم قل يا سابق الفوت يا سامع الصوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت ثم ادع بما شئت فقال له سفيان شيئا لم أفهمه
فقال له: يا سفيان إذا جاءك ما تحب فأكثر من الحمد لله وإذا جاءك ما تكره فأكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله وإذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار
- عن عمرو ابن جميع قال: دخلت على جعفر بن محمد فقال أخبرني أبي عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله تعالى بمنه وفضله جعل لابن آدم الملوحة في العينين لأنهما شحمتان ولولا ذلك لذابتا وإن الله تعالى بمنه وفضله ورحمته على ابن آدم جعل المرارة في الأذنين حجابا من الدواب فإن دخلت الرأس دابة والتمست الى الدماغ فاذا ذاقت المرارة التمست الخروج وإن الله تعالى بمنه وفضله ورحمته على ابن آدم جعل الحرارة في المنخرين يستنشق بهما الريح ولولا ذلك لأنتن الدماغ وإن الله تعالى بمنه وكرمه ورحمته لابن آدم جعل العذوبة في الشفتين يجد بهما استطعام كل شيء ويسمع الناس بها حلاوة منطقه
قال ابن ابي ليلي: فأخبرني عن الكلمة التي أولها كفر وآخرها إيمان
فقال: إذا قال العبد لا إله فقد كفر فإذا قال إلا الله فهو إيمان
ثم قال: حدثني أبي عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أول من قاس أمر الدين برأيه إبليس قال الله تعالى له اسجد لآدم فقال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين فمن قاس الدين برأيه قرنه الله تعالى يوم القيامة بإبليس لأنه اتبعه بالقياس
- عن احمد بن عمرو بن المقدام الرازي قال: وقع الذباب على المنصور فذبه عنه فعاد فذبه حتى أضجره فدخل جعفر بن محمد عليه
فقال له المنصور: يا أبا عبدالله لم خلق الله الذباب ... قال: ليذل به الجبابرة
- عن عنبسة الخثعمي وكان من الأخيار قال: سمعت جعفر بن محمد يقول إياكم والخصومة في الدين فإنها تشغل القلب وتورث النفاق
- عن أبا مسعود قال : قال جعفر بن محمد لما دخل معها البيت يعني يوسف عليه السلام كان في البيت صنم من ذهب أو من غيره
فقالت: كما أنت حتى أغطي الصنم فإني أستحي منه
فقال يوسف: هذه تستحي من الصنم فأنا أحق أن أستحي من الله تعالى قال فكف عنها وتركها
- وعنه عن جعفر بن محمد قال: اذا بلغك عن أخيك شيء يسوءك فلا تغتم فإنه إن كان كما يقول كانت عقوبة عجلت وإن كان على غير ما يقول كانت حسنة لم يعملها قال وقال موسى يا رب أسألك أن لا يذكرني أحد إلا بخير قال ما فعلت ذلك لنفسي
- عن يحيى بن الفرات قال: قال جعفر بن محمد لسفيان الثوري لا يتم المعروف إلا بثلاثة بتعجيله وتصغيره وستره
أسند جعفر بن محمد رضي الله عنه عن أبيه وعن عطاء بن أبي رباح وعكرمة وعبيد الله بن أبي رافع وعبدالرحمن بن القاسم وغيرهم وروى عن جعفر عدة من التابعين منهم يحيى بن سعيد الأنصاري وأيوب السختياني وأبان بن تغلب وأبو عمرو بن العلاء ويزيد بن عبدالله ابن الهاد وحدث عنه من الأئمة والأعلام مالك بن أنس وشعبة بن الحجاج وسفيان الثوري وابن جريج وعبدالله بن عمر وروح بن القاسم وسفيان بن عيينة وسليمان بن بلال واسماعيل بن جعفر وحاتم ابن اسماعيل وعبدالعزيز بن المختار ووهب بن خالد وابراهيم بن طهمان في آخرين وأخرج عنه مسلم بن الحجاج في صحيحه محتجا بحديثه
اللهم يا سابق الفوت ويا سامع الصوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت أعزني بطاعتك ولا تخزني بمعصيتك اللهم ارزقني مواساة من قترت عليه رزقه بما وسعت علي من فضلك واغفر لي ولوالدي ووالديهم ولأخواني وأحبابي ولمن قرأ وتدبر واتعظ واعتبر
=====
الهادي الفضل عبدالحميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإمــــــام المبجــــــل جعــــفر بن محــــمد الصـــــادق (الداعي بلا عــــمل كالرامي بلا وتر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سودان تيم :: القسم الإسلامي :: منتدى الفقه والحديث والفتوى-
انتقل الى: