منتديات سودان تيم

منتديات سودان تيم ... لكم وبكم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 طائرة سودانير المنكوبة - ملف تفاعلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير الموقع
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 53
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: طائرة سودانير المنكوبة - ملف تفاعلي   الأربعاء يونيو 25, 2008 5:37 pm

[]



الخرطوم 11/6 (سونا) تعرضت طائرة تابعة للخطوط الجوية السودانية من طراز ايرباص 300 قادمة من الاردن عبر دمشق الي انفجار في احدي ماكيناتها عقب هبوطها بمطار الخرطوم مساء امس مما ادي الي انشطارها واشتعال الحريق فيها بعد انحرافها من المدرج وقال الفريق يوسف ابراهيم مدير مطار الخرطوم /لوكالة السودان للانباء / ان الطائرة هبطت اولا بمطار بورتسودان نسبة لسوء الاحوال الجوية في الخرطوم وبعد تحسن الاحوال وصلت الي مطار الخرطوم وهبطت بسلام وتحدث الكابتن مع البرج واثناء سيرها في المدرج حدث انفجار في احدي الماكينات وحدث اشتعال في الطائرة . واضاف ان الركاب بالطائرة يبلغ عددهم 203 منهم 168 قادمين من خارج السودان و35 راكب صعدوا للطائرة من مطار بورتسودان فيما بلغ عدد الطاقم 14 شخصا موضحا ان معظم الركاب تم اجلاؤهم بسلام فيما تم نقل بعض المصابين الي المشتشفيات . واضاف انه لا يستطيع ان يحدد عدد الشهداء في الوقت الراهن وان ذلك سيتم بعد السيطرة علي الحريق ، وقال ان العمل جاري في مطابقة كشوفات الركاب لتحديد حجم الخسائر. واعلن مدير مطار الخرطوم ان حركة الطيران ستتوقف بالمطار حتى التاسعة من صباح اليوم الاربعاء نسبة لان مدرج المطار واحد وان الحادث كان بالقرب من المدرج كما اعلن عن تشكيل لجنة للتحقيق لمعرفة ملابسات الحادث من كافة الجهات الفنية المختصة . وافاد محمد الحافظ عبد الله المدير العام لهيئة الطيران المدني بالانابة في تصريح /لسونا / انه لايمكن تحديد حجم الخسائر في الوقت الراهن لكنه ذكر ان هناك وفيات لا يمكن معرفة عددهم قبل الحصر النهائي . واضاف انه سيتم اصدار بيان في وقت لاحق يحتوي علي حجم الخسائر والظروف المحيطة بالحادث . وكانت سيارات الاطفاء والاسعاف قد هرعت الي مطار الخرطوم فور وقوع الحادث في الساعة الثامنة و 32 دقيقة مساء امس بهدف السيطرة علي الحريق ونقل المصابين الي مستشفيات الخرطوم حيث وقفت / سونا / بمستشفي الشرطة على الحالات التي وصلت الي المستشفي حوالى عشرة ، وذكر مدير المستشفى اللواء طبيب فوزي عبد الرحيم انه تم اسعاف الحالات التي وصلت وكلها مستقرة وهناك ثلاث حالات جروح بسيطة . وفي مستشفي الاطباء ذكر المدير الطبي د. اشرف عبد الرزاق ان الحالات التي وصلت اليهم ثماني حالات وتم التعامل معها بصورة سريعة ومعظمها حالات اختناق موضحا ان كل الحالات مستقرة وخرج ثلاثة منهم من المستشفي وافاد مندوب /سونا/ بمطار الخرطوم انه بعد السيطرة علي الحريق بدأت عمليات الحصر لحجم الخسائر من حيث الوفيات والمصابين . ع ش/ ع ح /ف ع
وكالة السودان للأنباء - سونا

الخرطوم : كشفت معلومات جديدة عن أن طائرة الخطوط الجوية السودانية المنكوبة، التي أودت بحياة أكثر من ثلاثين شخصا، بعد اشتعال النيران فيها الأسبوع الماضي بمطار الخرطوم، كانت قد تعطلت بمطار القاهرة لمدة ساعتين قبل أربع وعشرين ساعة فقط من تحطمها.

ووفقا لما ورد بجريدة "الخليج" الإماراتية ، كشفت مصادر عن أن الطائرة الايرباص أيه 310-،300 كانت إحدى أول ثلاث طائرات تم تصنيعها من هذا الطراز قبل نحو ثمانية عشر عاما، وأصبحت جاهزة للعمل في 22 أكتوبر/تشرين الأول ،1990 وعملت بالخطوط الجوية السنغافورية منذ ذلك الوقت حتى العام 2001م، بعد أن تم بيعها للخطوط الجوية الهندية في العاشر من مارس/آذار، إلى أن تم بيعها إلى شركة الخطوط الجوية السودانية في 14 سبتمبر/أيلول 2007م، التي ظلت تعمل بها إلى لحظة تحطمها واحتراقها قبل أيام.

وقالت صحيفة "آخر لحظة" السودانية :" إن شركة ايرولينس الأرجنتينية وهي الناقل الوطني للأرجنتين سبق لها أن سعت لاستئجار الطائرة المنكوبة من مالكيها قبل أن تؤول لـ"سودانير"، وبدأت مباحثات بالفعل لهذا الغرض في يناير/كانون الثاني من العام الماضي، لكن الأرجنتين تراجعت بعد تقرير أعدته لجنة مختصة أفادت فيه، بأن الطائرة بها أعطال فنية، تجعل استئجارها أمرا يعرض حياة الركاب إلى أخطار تهدد حياتهم.

وقال خبراء مختصون في شئون الطيران المدني:" إن مسئولية هيئة الطيران المدني لا تقل عن مسئولية الشركة الناقلة في الحادث المشئوم، إذ أن ضعف البنيات في المدرج وعدم تهيئته حسب المواصفات العالمية، إضافة إلى ضعف الاستعدادات لمجابهة الكوارث والحرائق في الطائرات، أدى إلى تفاقم الأمور والإسراع بوقوع الكارثة".

[/size]


عدل سابقا من قبل مدير الموقع في الأربعاء يوليو 30, 2008 9:46 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudanteam.mam9.com
مدير الموقع
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 53
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: طائرة سودانير المنكوبة - ملف تفاعلي   الأربعاء يونيو 25, 2008 5:50 pm

قيادات الشرطة: دفنا 29 شهيداً وانتشلنا جثماني إمرأة وطفل أمس وتحقيقاتنا
مستمرة حول الناجين المجهولين


رصد ومتابعة : عبدالرازق الحارث - تصوير : رضا حسن
ü في موكب مهيب تقدمه المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ومولانا احمد علي الامام مستشار رئيس الجمهورية ومولانا احمد علي الطاهر رئيس البرلمان ومولانا عبدالباسط سبدرات وزير العدل والفريق اول عبدالرحيم محمد حسين وزير الدفاع والفريق بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية والفريق اول محمد نجيب الطيب المدير العام لقوات الشرطة والفريق عادل العاجب نائب المدير العام لقوات الشرطة والدكتور كمال عبيد وزير الدولة بالاعلام ولفيف من القيادات الرسمية والشعبية وجماهير غفيرة من المواطنين ضاقت بها ساحات المقابر.. ووري الثري جثمان (29) من شهداء طائرة ركاب سودانير بمقابر الصحافة عصر امس.

ü الفريق بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية اعتذر بلطف عن الحديث وقال إن حضور الاخ المشير عمر البشير رئيس الجمهورية الى المقابر وصلاته يعني ان الدولة حضرت ممثلة في اعلى قياداتها وهذا لا يعني انني ارفض الحديث ولكن بعد حضور الرئيس فلا حديث لأحد.
ü الفريق أول محمد نجيب الطيب المدير العام لقوات الشرطة
ابتدر حديثه قائلا :
بالنسبة لنا الشهداء الذين تم دفنهم الآن (29)، والذين تم حصر اسمائهم وشخصياتهم (121) وهنالك اشخاص ذهبوا قبل ان تسجل اسماؤهم ويجري الآن حصرهم، من بعد نستطيع ان نقول عدد الضحايا على وجه التحديد وعدد الذين نجوا، هذا الاجراء مستمر ايضا عمليات البحث في الطائرة تجري حتى الآن وهنالك اتيام بدأت العمل وتم اطفاء الحريق بالطائرة، أما اذا كان هنالك مزيد من الضحايا داخل الطائرة فهذه العملية ستأخذ وقتا، حقيقة ناشدنا اسر الذين خرجوا من المطار قبل ان يسجلوا اسماءهم ان يبلغوا وان يتصلوا بلجان التحقيق لكي يسجلوا اسماءهم حتى نستطيع ان نحصر كل البيانات عن الطائرة الذين نجوا والذين قضوا، ايضا هنالك عدد من الجرحى ليس كبيراً يتم علاجهم في مستشفيات مختلفة حول المطار، نسأل الله سبحانه وتعالى ان يتقبل الشهداء وان يشفي الجرحى وسنواصل عملنا لكي نصل الى احصاءات دقيقة.
وعن المفقودين قال سيادته : ذكرت ان هنالك اشخاصاً حتى الآن لم نجد شخصياتهم وذكرت ان منهم من ذهب الى اسرته وقد يكون هنالك مزيد من الضحايا ولكن حتى ذلك تجري الآن تحقيقات واسعة لكي نعرف الذين خرجوا من المطار ولم يسجلوا اسماءهم.
ü الفريق عادل العجب يعقوب، نائب المدير العام لقوات الشرطة
ابتدر حديثه قائلا : يوم امس حتى الساعة الثالثة صباحا تم نشل 28 جثمانا من الطائرة بعضها متفحم، وفي هذا الصباح تم انتشال جثمان امرأة وطفل واصبح العدد (30) من المتوفين ندعو أن يتقبلهم الله سبحانه وتعالى، هذا يعني ان عدد الذين كتب الله لهم النجاة عدد كبير وهذا من فضله سبحانه وتعالى، ومازالت الاجراءات تستمر بإخلاء الطائرة وعمل التحقيق، ولكن نتوقع ان الذين لم يصابوا في عداد الاحياء، وخلال صباح اليوم ظهر بعض الناس وارتفع عدد الاحياء. وحول المفقودين رد سيادته : يظل موقفهم هكذا ربما يكونون قد ذهبوا الى منازلهم او منازل اسرهم او مستوصفات طبية، وربما يكونون مازالت بعض اشلائهم داخل الطائرة ولكن لا يستطيع احد ان يجزم بماحدث، نأمل ان يكونوا من الذين خرجوا وذهبوا الى مناطق اخرى.
ü احمد حسب الرسول بدر رئيس المؤتمر الوطني ولاية الخرطوم :
هذا يوم حزين ولكن ثقتنا كبيرة بالله سبحانه وتعالى وامة السودان الظافرة والصابرة، نحن نتقدم بإسم المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم بتعازينا لكل اهل الضحايا والشهداء الذين استشهدوا في هذا الحادث الأليم الذي هز كل افراد الشعب السوداني، نسأل الله سبحانه وتعالى انه يتغمدهم برحمته وان يصبر اهلهم وذويهم، الصبر في هذه الحالات فيه اجر وثواب للحي وامتحان عسير نتقبله ان شاء الله، لان الشهداء هم فقد لكل ابناء الشعب السوداني، لذلك كل الشعب السوداني حزين لهذا الحادث الاليم الموجع، نسأله سبحانه وتعالى الصبر والسلوان.
ü اللواء عبدالله صافي النور - القيادي البارز بالمؤتمر الوطني :
ربنا يتقبل شهداءنا وشهداء الامة، ونحمد الله علي الذين خرجوا احياء من هذا الكارثة، مثل هذه الاحداث قدر من الله لا نستطيع ان نوقفه ولكن علينا بالمزيد من الحرص والمزيد من الاستفادة من مثل هذه الاهوال، وحوادث الطيران اصبحت لا استطيع ان اقول انها عادية وطبيعية ولكن دون شك ستقع هنا او هناك، وليست هي اول حادثة ولن تكون اخر حادثة، ولكن نسأل الله ان يحمي سماء هذا الوطن ويحمي المواطنين، ما حدث مؤسف بلا شك كما ان لااجتهادات وكل التأويلات ليست في صالح الحقيقة ولكن ننتظر جميعاً ما تتوصل إليه لجان التحقيق فهي التي تبين الحدث بتفاصيله وتبين كل ما تم من إجراءات، وأيضا إن كان هنالك اخفاقات، وعليه أن كانت لي مناشدة فإن هذه التأويلات قد تؤثر على أهل الشهداء وتضع شيئاً في النفوس. فعليه يجب علينا أن نلتزم بمجالس التحقيق ولتقول كلمتها وهي محايدة وفاصلة لكي نصل الى الحقائق لكي نتفاداها مستقبلا.
كمال إبراهيم/ المنسق العام للدفاع الشعبي :
الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه، وصلي الله وسلم على نبينا محمد.
أولاً : نحمد الله على السراء والضراء وعلى هذا الابتلاء، والشعب السوداني الحمد لله شعب تعود على الصبر والابتلاءات، ونحن من خلال هذه السانحة نشكر صحيفة (أخبار اليوم) ونقدم من خلالها أحر التعازي لأسر الشهداء ونتمني كذلك للجرحي والمصابين كامل الشفاء.
ونحمد الله كثيرا على سلامة الذين خرجوا سالمين ونسأل الله أن يحفظ البلد والمسافرين في بره وبحره، اخواننا في الإعلام بصفة عامة وضعوا المجتمع كله في الصورة منذ اللحظة الأولي.
إرادة الله غالبة ولا نملك إلا أن نقول (إنا لله وإنا إليه راجعون) ونرجو أن يكون منعطفاً ونقطة من خلالها تتم إجراءات جديدة أو اضافية تحفظ السلام، ونشيد كذلك بروح التضامن التي رأيناها وشاهدناها منذ وقوع الحدث، كل الشعب السوداني تدافع، من له شخص ومن ليس له شخص .. ساهموا في عمليات الإخلاء وعمليات علاج المصابين وفي مواساة أهل الضحايا، وهذه روح نشيد بها ونرجو أن تكون محفوظة ودائمة في هذا المجتمع الزاخر بمكارم الأخلاق، ونحن في الدفاع الشعبي سنكون مع المجتمع الذي كان معنا وقدم كل شئ فلابد أن نقف مع المجتمع في المحن والمآسي الكبيرة، ولابد أن نشارك من خلال قواعدنا الممتدة في كل مواقع الفداء ونشارك أهلنا في هذه الكارثة عسى أن نخفف عنهم المصاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudanteam.mam9.com
مدير الموقع
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 53
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: طائرة سودانير المنكوبة - ملف تفاعلي   الأربعاء يونيو 25, 2008 6:12 pm

ادت القسم امام المشير عمر البشير رئيس الجمهورية لجنة التحقيق في احداث طائرة الايربص 310 التابعة للخطوط الجوية السودانية التي تم تشكيلها برئاسة مولانا جعفر صالح محمد احمد قاضي المحكمة العليا وعضوية اربعة اخرين.
وحدد مولانا جعفر صالح في تصريح (لسونا) عقب اداء القسم بالقصر الجمهوري اليوم ، مهام اللجنة في التحقيق حول اسباب وقوع الحادث ، والاضرار التي لحقت بالاشخاص والممتلكات والتحقيق حول اجراءات السلامة المتبعة ، وأي تقصير من جانب الخطوط الجوية او الجهات ذات الصلة بالموضوع. واكد رئيس لجنة التحقيق استقلالية عمل اللجنة عن لجان التحقيق الأخرى وأضاف أن اللجنة بدأت مباشرة مهامها منذ اداء القسم وستبذل قصاري جهدها لانجاز مهامها باسرع ما يمكن.
وتشير (سونا) إلى إن اللجنة تضم في عضويتها دكتور محمد علي حمد عباس ، جامعة الخرطوم ، ودكتور يوسف حسن عبدالرحمن اكاديمية كرري للتقانة ودكتور النور خليفه وداعة الله مدير مركز التدريب النفطي ، وفريق ركن طيار عامر الزين من رئاسة الجمهورية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudanteam.mam9.com
مدير الموقع
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 53
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: طائرة سودانير المنكوبة - ملف تفاعلي   الأربعاء يونيو 25, 2008 6:22 pm

اوقفت السلطات السودانية رحلات شركة الطيران الوطنية لمدة شهر لاخفاقها في مراعاة قواعد الطيران المدني.

ويسري القرار اعتبارا من يوم الاثنين على جميع رحلات الشركة الخارجية والداخلية.

وتأتي هذه الخطوة بعد اقل من اسبوعين من حادث احتراق احدى طائرات الشركة في مطار الخرطوم، والذي اسفر عن مقتل 30 شخصا.

وكانت الطائرة التابعة للخطوط الجوية السودانية تقل 214 شخصا قادمة من العاصمة الأردنية عمان عبر دمشق، عندما اشتعلت فيها النيران بعد هبوطها في مطار الخرطوم الدولي.

الا ان هيئة الطيران المدني السودانية قالت ان قرارها لا علاقة له بهذا الحادث والذي وقع في العاشر من يونيو/ حزيران.

وقال محمد حسن مدير عمليات السلامة والطيران بالهيئة ان شركة الخطوط الجوية السودانية اخفقت في مراعاة اجراءات وضعتها الهيئة

سجل السلامة
وكنتيجة لذلك فقد علقت رخصة التشغيل الخاصة بالشركة اعتبارا من يوم الاثنين، سواء فيما يتعلق برحلاتها الداخلية او الخارجية.

وذكر حسن ان الشركة قالت انها كانت منهمكة جدا بسبب الحريق الاخير لذا لم تستطع ان تلبي ما طلبته هيئة الطيران المدني.

وامام الشركة شهر واحد لاستئناف القرار او تقوم بتنفيذ التحسينات الضرورية.

ولم يتوافر مسؤول من الخطوط الجوية السودانية للتعليق على الخبر.

وما زال التحقيق جاريا بشأن حادث الحريق الذي وقع الشهر الجاري.

وكانت هيئة الطيران المدني السودانية قد شكلت لجنة من 12 عضوا للتحقيق في الحادث.

يذكر ان السودان لديه سمعة سيئة فيما يتعلق باجراءات السلامة، خاصة في الرحلات الداخلية.

BBC


شركة الخطوط الجوية السودانية يمكن ان تستأنف رحلاتها بشروط
منذ 9 ساعة/ساعات

الخرطوم (ا ف ب) - حصلت شركة الخطوط الجوية السودانية على مهلة شهر من الهيئة السودانية للطيران المدني حتى تتقيد بالقواعد الدولية كما اعلنت هذه السلطة الثلاثاء.

وقال مسؤول ادارة السلامة والعمليات في الهيئة العامة للطيران المدني لوكالة فرانس برس ان "هذا القرار اتاح لشركة الخطوط الجوية السودانية ان تستأنف رحلاتها الداخلية التي توقفت منذ يوم الاثنين".

لكن شركة الطيران السودانية التي تم تخصيصها في الفترة الاخيرة "قد امهلت شهرا لتتقيد اداريا وتقنيا بالقواعد الدولية" كما قال هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته.

وقد وافقت الهيئة العامة للطيران المدني على هذه المهلة في اعقاب اجتماع طارىء الاثنين بين مسؤولين من شركة الخطوط الجوية السودانية ومدير عمليات الطيران والامن محمد حسن المجمر.

وفي العاشر من حزيران/يونيو لقي ثلاثون شخصا مصرعهم في انفجار طائرة ارباص لشركة الخطوط الجوية السودانية كانت اتية من عمان عن طريق دمشق بعد هبوطها مساء في مطار الخرطوم.

لكن الهيئة السودانية للطيران المدني اشارت في بيان الى ان التدبير الذي اتخذ ضد شركة الخطوط الجوية السودانية لا علاقة له بهذا الحادث. ويجرى تحقيق لمعرفة اسبابه.

ولا تملك الدولة السودانية الا 30% من رأسمال شركة الخطوط الجوية السودانية وقد انتقل القسم الاكبر من رأس المال قبل سنة الى مجموعة عارف الكويتية (49%) الى جانب شركة الفينا؟ السودانية الخاصة (21%).

وفتح تحقيق لمعرفة سبب انفجار واحدة من طائرات ارباص اي-310 الثلاث التابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية على الارض في العاشر من حزيران/يونيو. وسارعت السلطات الى التذرع بالظروف المناخية البالغة السوء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudanteam.mam9.com
مدير الموقع
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 53
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: طائرة سودانير المنكوبة - ملف تفاعلي   الأربعاء يونيو 25, 2008 6:24 pm

الخطوط الجوية السودانية تعيد تسيير رحلاتها بعد حظرها


الخرطوم 23 يونيو (شينخوا) أعلنت شركة الخطوط الجوية السودانية (سودانير) عن العودة الى تسيير رحلاتها الاعتيادية يوم الاثنين بعد حظر السلطات السودانية نشاطها.

وتعهدت الشركة فى بيان لها بأن تواصل جهودها لرقي الشركة وأعمالها بهدف اسعاد الزبائن وتعظيم منفعة البلاد والمساهمين.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني بالسودان اعلنت في وقت سابق يوم الاثنين رفع التعليق لشهادة التشغيل الجوي للشركة والسماح لها بتسيير رحلاتها بعد ان قدمت الشركة استئنافا على قرار تعليق نشاطها التزمت فيه بشروط للهيئة تتعلق باصلاحات ادارية وفنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudanteam.mam9.com
مدير الموقع
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 53
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: طائرة سودانير المنكوبة - ملف تفاعلي   الأربعاء يونيو 25, 2008 6:26 pm

ويظل الملف مفتوحا للتطورات القادمة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudanteam.mam9.com
وليد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 56
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: طائرة سودانير المنكوبة - ملف تفاعلي   الخميس يونيو 26, 2008 9:40 am

لك الشكر أخ أدمن ... ولنجعل هذا الملف مفتوحا حتى لا يضيع حق هؤلاء الأبرياء .. وحتى ينال كل مقصر جزاءه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طائرة سودانير المنكوبة - ملف تفاعلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سودان تيم :: القسم العام :: منتدى المناقشة العامة-
انتقل الى: